بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهُم َّصلِّ علٰى سَيِّدنا مُحَمّدٍ عبدِكَ وَنبيِّكَ ورسولِكَ النَّبيِّ الاُمِيّ وَعلٰى اٰلهِ وَصَحْبِهِ وسَلِّم تسليماً بقدرِ عظمةِ ذاَتِكَ في كـُلِّ وَقتٍ وَحيـنٍ
Futuuhul ghoib
المقالة السادسة
والثلاثون
فـي بـيـان
الـدنـيـا و الآخـرة و مـا يـنـبـغـي أن يـعـمـل فـيـهـمـا
قـال رضـي الله تـعـالى عـنـه و أرضـاه : أجعل آخرتك رأس مالك ودنياك ربحه، وأصرف
زمانك أولاً في تحصيل آخرتك. ثم إن فضل من زمانك شئ اصرفه في دنياك وفى طلب معاشك،
ولا تجعل دنياك رأس مالك وآخرتك ربحه. ثم إن فضل من الزمان فضلة صرفتها في آخرتك
تقتضى فيها الصلوات تسبكها سبيكة واحدة ساقطة الأركان، مختلفة الواجبات من غير
ركوع وسجود وطمأنينة بين الأركان، أو يلحقك التعب والإعياء فتنام عن القضاء جملة،
جيفة في الليل بطالاً في النهار تابعاً لنفسك وهواك وشيطانك، وبائعاً آخرتك بدنياك
عند النفس ومطيتها، أمرت بركوبها وتهذيبها ورياضتها والسلوك بها في سبيل السلامة
وهى طرق الآخرة وطاعة مولاها عزَّ وجلَّ فظلمتها بقوبلك منها وسلمت زمامها إليها
وتبعتها في شهواتها ولذاتها وموافقتها وشيطانها وهواها ففاتك خير الدنيا والآخرة
وخسرتهما فدخلت القيامة أفلس الناس وأخسرهم ديناً ودنيا، وما وصلت بمتابعتها إلى
أكثر من قسمك من دنياك، ولو سلكت بها طريق الآخرة وجعلتها رأس مالك ربحت الدنيا
والآخرة ووصل إليك قسمك من الدنيا هنيئاً مرئياً وأنت مصون مكرم، كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم : (إن الله يعطى الدنيا على نية
الآخرة ولا يعطى الآخرة على نية الدنيا) وكيف لا يكون كذلك ونية الآخرة هي
طاعة الله لأن النية روح العبادات وذاتها.
وإذا
أطعت الله بزهدك في الدنيا أو طلبك دار الآخرة كنت من خواص الله عزَّ وجلَّ وأهل
طاعته ومحبته، وحصلت لك الآخرة وهى الجنة وجوار الله عزَّ وجلَّ وخدمتك الدنيا
فيأتيك قسمك الذي قدر لك منها، إذ الكل تبع لخالقها ومولاها وهو الله عزَّ وجلَّ،
وإن اشتغلت بالدنيا وأعرضت عن الآخرة غضب الرب عليك ففاتتك الآخرة وتعاصت الدنيا
عليك وتعسرت وأتعبتك في إيصال قسمك إليك لغضب الله عزَّ وجلَّ عليك لأنها مملوكته،
تهين من عصاه وتكرم من أطاعه فيتحقق حينئذ قوله صلى الله عليه وسلم : (الدنيا والآخرة ضرتان، إن أرضيت إحداهما أسخطت عليك الأخرى).
قال تعالى : }مِنكُم
مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ{.آل عمران152. يعنى به أبناء الآخرة، فانظر من أبناء
أيهما أنت؟؟ ومن أي القبيلتين تحب أن تكون وأنت في الدنيا؟؟ ثم إذا صرت إلى الآخرة
فالخلق فريقان فريق في طلب الدنيا وفريق في طلب الآخرة، وهم أيضاً يوم القيامة
فريقان }فَرِيقٌ
فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ{.الشورى7. فريق في الموقف قيام في طول الحساب }فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ
خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ{.المعارج4. مما تعدون كما قال تعالى، وفريق في ظل العرش
كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : (إنكم تكونون يوم
القيامة في ظل العرش عاكفون على الموائد، عليها أطايب الطعام والفواكه والشهد أبيض
من الثلج). كما جاء في الحديث : (وينظرون منازلهم
في الجنة حتى إذا فرغ من حساب الخلق دخلوا الجنة، يهتدون إلى منازلهم كما يهتدي
أحد الناس في الدنيا إلى منزله). فهل وصلوا إلى هذه إلا بتركهم الدنيا
واشتغالهم بطلب الآخرة والمولى. وهل وقعوا أولئك في الحساب وأنواع الشدائد والذل
إلا لاشتغالهم بالدنيا ورغبتهم فيها وزهدهم في الآخرة وقلة المبالاة بأمرها ونسيان
يوم القيامة وما سيصيرون إليه غداً مما ذكر في الكتاب والسنة.
فانظر
لنفسك نظر رحمة وشفقة، واختر لها خير القبيلتين وأفردها عن أقران السوء من شياطين
الإنس والجن، وأجعل الكتاب والسنة أمامك وأنظر فيهما وأعمل بهما، ولا تغتر بالقال
والقيل والهوس. قال الله تعالى : }وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا
نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ{.الحشر7. ولا تخالفوه فتتركوا العمل بما جاء به وتخترعوا
لأنفسكم عملاً وعبادة كما قال عزَّ وجلَّ في حق قوم ضلوا سواء السبيل }وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا
مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ{.الحديد27 .، ثم إنه زكى هو عزَّ وجلَّ نبيه صلى الله
عليه وسلم ونزهه عن الباطل والزور فقال عزَّ وجلَّ : }وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ
إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{.النجم3–4. أي ما آتاكم به فهو من عندي لا من هواه ونفسه
فاتبعوه، ثم قال تعالى : }قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ
فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ{.آل عمران31. فبين أن طريق المحبة إتباعه قولاً وفعلاً، فالنبي
عليه الصلاة والسلام قال : (الاكتساب سنتي، والتوكل حالتي)
أو كما قال، فأنت بين سنته وحالته وإن ضعف إيمانك فالتكسب الذي هو سنته وإن قوى
إيمانك فحالته التي هي التوكل قال الله تعالى : }وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ
إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{.المائدة23. وقال تعالى : }وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
فَهُوَ حَسْبُهُ{.الطلاق3.
وقال تعالى : }إِنَّ
اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ{.آل عمران159. فقد أمرك بالتوكل ونبهك عليه كما أمر نبيه
صلى الله عليه وسلم في قوله : }وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ{.النساء81.الأنفال61.الأحزاب3+48. فاتبع أوامر الله عزَّ وجلَّ
في سؤاله في أعمالك فهي مردودة عليك قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) هذا يعلم طلب
الرزق والأعمال والأقوال، ليس لنا نبي غيره فنتبعه ولا كتاب غير القرآن فنعمل به،
فيضلك هواك والشيطان. قال الله تعالى : }وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى
فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ{.ص26. فالسلامة مع الكتاب والسنة، والهلاك مع غيرهما،
وبهما يترقى العبد إلى حالة الولاية والبدلية والغوثية،والله أعلم.
Risalah 36
Mutiara karya
Syeikh Abdul Qodir Jailani
Jadikanlah kehidupan setelah matimu sebagai modal dan kehidupan
duniawimu sebagai keberuntungan. Jika masih ada waktu lebih, habiskanlah demi
kehidupan duniawimu, yakni dengan mencari nafkah. Jangan kau buat kehidupan
duniawimu sebagai modalmu, dan kehidupan setelah matimu sebagai keuntunganmu,
dan sisa waktumu kau habiskan untuk memperolehi kehidupan setelah mati dan
memenuhi kewajiban salat lima waktu. Kau diperintahkan untuk mengendalikan
kedirianmu, agar ia mematuhi Tuhannya. Tetapi kau bertindak tak layak
terhadapnya, dengan menuruti dorongan-dorongannya dan kau serahkan kendalinya
kepadanya, kau ikuti keinginan-keinginan rendahnya, kau bersekutu dengan iblis
dan nafsunya, sehingga kau tak memiliki yang terbaik dari kehidupan ini dan
kelak, sehingga kau masuki Hari Pengadilan sebagai orang paling miskin
kebajikan, dan tak memperolehi, dengan mengikutinya, sebahagian besar bahagianmu
dalam kehidupan duniawi ini. Tapi, jika kau melalui jalur akhirat dengannya, dan
menggunakannya sebagai modalmu, maka kau akan memperolehi kehidupan duniawi dan
ukhrawi. Sedang bahagian duniawimu akan kau terima dengan segala kenikmatannya,
dan kau akan terhormat. Nabi bersabda:
"Sesungguhnya Allah menyelamatkan di dunia ini demi akhirat, sedang
keselamatan di akhirat tak dimaksudkan demi kehidupan duniawi ini."
Nah,
begitulah. Dan niat untuk akhirat ialah kepatuhan kepada Allah. Sebab niat
merupakan ruh pengabdian dan kemaujudannya. Bila kau mematuhi Allah dengan
berpantang di dunia ini, dan dengan mengupayakan tempat di akhirat, maka kau
menjadi pilihan Allah, dan kehidupan akhirat akan kau perolehi, iaitu syurga dan
kedekatan dengan-Nya. Maka, dunia akan mengabdi kepadamu, dan bahagianmu darinya
akan sepenuhnya kau perolehi, sebab segala suatu patuh kepada Penciptanya, iaitu
Tuhannya. Bila kau diliputi kehidupan duniawi dan berpaling dari akhirat, maka
Allah akan murka kepadamu; kau akan kehilangan akhirat, dunia takkan patuh
kepadamu, dan akan menghalangi datangnya bahagianmu, kerana murka Allah
kepadamu, sebab ia adalah milik-Nya. Nabi bersabda:
"Dunia dan akhirat adalah ibarat dua isteri; jika kau menyenangkan yang
satu, maka yang lain akan marah kepadamu."
Allah, Yang Maha kuasa lagi
Maha agung, berfirman:
"Sesungguhnya sebahagian darimu menyukai kehidupan duniawi ini, dan
sebahagiannya lagi mencintai akhirat." (QS 2:151)
Kesemua ini disebut
anak-anak dunia dan anak-anak akhirat. Nah, anak siapakah kau. Bila kau berada
di kehidupan lain, akan kau lihat satu kelompok di neraka. Maka sebahagian orang
senantiasa berada di tempatnya, pada satu hari yang, kata Allah, sama dengan
lima belas ribu tahun. Sedang sebahagian yang lain berada di meja makan yang di
atasnya makanan, bebuahan dan madu yang lebih putih, yang sangat lezat, daripada
es, sebagaimana diriwayatkan dalam sebuah hadis:
"Mereka akan melihat tempat mereka di syurga, sampai Allah selesai
meminta pertanggungjawaban manusia, dan mereka akan memasuki syurga sebagaimana
mereka memasuki rumah mereka di dunia ini."
Meraka meraih hal ini kerana
telah mencampakkan dunia dan berupaya mencapai akhirat dan Tuhannya. Sedang
mereka yang tenggelam dalam berbagai kesulitan dan kehinaan disebabkan
tenggelamnya mereka dalam hal-hal duniawi, dan pengabaian mereka akan akhirat,
Hari Pengadilan dan yang akan terjadi pada mereka kelak sebagaimana disebutkan
dalam Kitabullah dan Sunnah Nabi. Maka pandanglah dirimu dengan pandangan penuh
kasih-sayang, pilihkanlah baginya yang lebih baik di antara kedua kelompok ini
dan jauhkanlah ia dari kekejian, pembangkangan dan jin. Jadikanlah Kitabullah
dan Sunnah Nabi-Nya sebagai pembimbingmu, renungkanlah dua pewenang ini,
berlakulah dengan keduanya, dan jangan terkecoh oleh perkataan kosong dan
keberlebihan. Allah berfirman:
"Segala yang dibawa oleh Nabi kepadamu, terimalah, dan segala yang
dilarangnya, jauhilah dan bertakwalah kepada Allah." (QS 48:7)
"Dan mereka mengada-adakan ruhbaniyyah (kepaderian-penyunting), padahal
Kami tak mewajibkannya kepada mereka." (QS 57:27)
"Dan tiadalah yang diucapkannya itu menurut hawa nafsunya, dan ucapannya
itu tiada lain hanyalah wahyu yang diwahyukan." (QS 53: 3-4)
Maknanya:
"Segala yang ia sampaikan kepadamu berasal dari-Ku, bukan dari kediriannya, maka
ikutilah."
"Jika kau mencintai Allah ikutilah aku, maka Allah akan mencintaimu." (QS
3:30)
Jelaslah, bahawa jalur cinta ialah mengikuti kata dan
perilakunya.
Nabi Suci saw bersabda: "Berupaya adalah jalanku dan beriman kepada Allah
adalah keadaanku."
Maka, kau berada di antara upaya dan keadaannya. Jika
imanmu lemah, kau mesti berupaya, dan jika imanmu teguh, kau mesti menggunakan
keadaanmu, yang adalah kebergantungan kepada-Nya. Allah Yang Maha kuasa lagi
Maha agung berfirman:
"Dan kepada Allah lah kau mesti berharap." "Barangsiapa beriman kepada
Allah, maka Ia mencukupinya." (QS 65:3)
"Sesungguhnya Allah mencintai mereka yang beriman kepada-Nya." (QS
3:158)
Nah, Ia memerintahkanmu untuk senantiasa beriman kepada-Nya,
sebagaimana Nabi juga diperintahkan. Nabi saw. bersabda: "Barangsiapa berbuat
sesuatu yang tak kami perintahkan, maka perbuatannya itu tertolak."
Hal
ini meliputi kehidupan, kata dan perilaku. Hanya Nabilah yang dapat kita ikuti,
dan hanya berdasarkan Quranlah kita berbuat. Maka, jangan menyimpang dari
keduanya ini, agar kau tak binasa, dan agar hawa nafsu serta setan tak
menyesatkanmu. "Jangan ikuti hawa nafsu, kerana ia akan memalingkanmu dari jalan
Allah." (QS 38:26)
Adapun keselamatan terletak pada Kitabullah dan sunnah
Nabi. Sedang kebinasaan terletak di luar keduanya, dan dengan pertolongan
keduanya ini, hamba Allah mencapai keadaan wali, badal dan ghauts.
Silahkan Bagikan Artikel ini
Mohon Maaf, Kepada Semua Sahabat, Atas Ketidak Nyamanannya, Dengan adanya Shortener Di Link Download. Mohon Keridhoannya. Terima Kasih.**** Apabila kesulitan Download Silahkan buka/klik gambar(Cara Download) dibawah postingan. Apabila masih kesulitan, silahkan copy paste link download yang ada, kebrowser anda.*** Apabila ada link Download yg rusak/mati, mohon beritahu kami lewat komentar dibawah ini.